جامعات السعودية

كم رسوم جامعة اكسفورد للطيران؟

تعتبر جامعة اكسفورد للطيران أحد أشهر المؤسسات التعليمية العملية في مجال الطيران داخل المملكة العربية السعودية، حيث تقوم بتقديم خدمات متنوعة للطلاب على مدار سنوات الدراسة والتدريب ليتمكنوا من الانخراط في سوق العمل وتلبية احتياجاته، كما أنها تقدم خدمات تدريبية داخل الطائرات ليتم تخريج نخبة من الكوادر البشرية مؤهلين علميًا وعمليًا، ونستعرض معكم من خلال المقال كافة تفاصيل حول الجامعة من تخصصات، شروط القبول، الرسوم، التسجيل وغيرها.

جامعة اكسفورد للطيران

تعد أكاديمية اكسفورد للطيران السعودي أحد أفضل أكاديميات الطيران الحديثة الموجودة في مدينة الدمام بالمملكة العربية السعودية والتي تم تأسيسها في عام 2017 م، بالاتحاد مع المملكة المتحدة والخطوط السعودية لتعمل الأكاديمية بدورها على تقديم عدد كبير من برامج التدريب على الطيران وتتمثل هذه البرامج فيما يلي:

  • برنامج رخصة الطيار التجاري.
  • برنامج رخصة الطيار الخاص.
  •  برنامج رخصة الطيار التجاري متعدد المحركات.
  •  برنامج رخصة الطيار التجاري الخاصة بالطائرات المائية.
  • برنامج رخصة الطيار التجاري الخاصة بالطائرات النفاثة.

 كما أن أن جامعة اكسفورد للطيران تتميز بوجود العديد من المرافق والمنشآت الحديثة، بل أيضاً وجود نخبة من المدربين ذوي الخبرة والمهارة العالية، وهذا ما يجعلها في النهاية تتمتع بمعدلات نجاح عالية بين الأكاديميات الأخرى عند النظر إلى نتائج امتحانات هيئة الطيران المدني السعودي، كما أن الجامعة تهدف إلى أن تكون الواجهة الرئيسية للتدريب على الطيران داخل المملكة، بل وعلى مستوى الوطن العربي، كما أنها تسعى إلى أن يكون لها يد في تحقيق رؤية المملكة 2030 عن طريق تأهيل الطلاب للطيران وتلبية متطلبات قطاع الطيران السعودي في كل آن. 

شروط أكاديمية Oxford للطيران

شروط القبول في جامعة اكسفورد للطيران
شروط القبول في جامعة اكسفورد للطيران

قامت جامعة اكسفورد للطيران بوضع بعض الشروط والمعايير اللازمة عند التقديم في الأكاديمية وتتمثل هذه الشروط فيما يلي:

  • ينبغي أن يكون الطالب المتقدم يحمل الجنسية السعودية.
  • كما أنه يشترط ألا يقل عمر الطالب المتقدم عن 18 عامًا من أجل الالتحاق بالكلية.
  • شرط أساسي وجود لياقة طبية وبدنية ويجتاز فيها اختبار الفحص الطبي.
  •  شهادة حسن سير وسلوك الطالب، وأنه لم يسبق له الفصل من أحد الجهات الحكومية أو الحكم عليه بأحد الجرائم المخلة بالشرف أو حتى إيقاع الحد الشرعي عليه.
  • كما يشترط أن يحصل الطالب المتقدم على شهادة الثانوية العامة وأن يكون قد درس في القسم العلمي تحديدًا بتقدير لا يقل عن جيد جداً كحد أدنى.
  • كما أنه يشترط اجتياز اختبارات القدرات التحصيلية بدرجة لا تقل عن 80% للقدرات العامة و 65% القدرات التحصيلية.
  • كذلك طول ووزن الطالب المتقدم ينبغي لا يقل عن 168 سم لكل من تخصص الإنقاذ والإطفاء وأمن الطيران.

زوار جامعتي يتابعون الآن: ترتيب الجامعات السعودية من حيث قوة الشهادة 1446 هـ

رسوم أكاديمية اكسفورد للطيران

يتبادر إلى ذهن العديد من الطلاب السؤال حول رسوم أكاديمية اكسفورد للطيران والتي تبلغ حوالي 250 ألف ريال سعودي خلال فترة الدراسة، تشمل رسوم حجز المقعد والتسجيل وكافة الرسوم التعليمية الأخرى، بالإضافة إلى برنامج الحصول على رخصة الطيار التجارية المضافة إليها ساعات التدريب المعتمدة من العمل في شركات الطيران التجارية.

كما أن جامعة اكسفورد للطيران تتيح للطلاب دفع الرسوم على أقساط شهرية لتخفيف الأعباء المالية وتبدأ هذه الأقساط من 1751 ريال سعودي كل شهر وحتى تصل المدة إلى 36 شهراً، كما كانت تعمل الأكاديمية أيضاً على تقديم خصومات وعروض للطلاب المتميزين ذوي الكفاءة العالية، بل وأيضاً للطلاب الذين يدفعون تكاليف الدراسة نقداً، وتأتي رسوم دراسة الطيران في جامعة اكسفورد على النحو التالي:

  • رسوم التسجيل والتي تبلغ تكلفتها 775 ريال سعودي.
  • تكلفة حجز المقاعد والتي تبلغ تكلفتها 4950 ريال سعودي.
  • رسوم الامتحانات وتقدر بحوالي 10,000 ريال سعودي.
  • الرسوم التعليمية والتي تبلغ تكلفتها 246,275 ريال سعودي.

مدة الدراسة في اكسفورد للطيران

ومن الجدير بالذكر أيضاً أن فترة الدراسة في أكاديمية اكسفورد للطيران حوالي 18 شهرًا يتم توزيعها على 3 فصول دراسية يحصل الطالب من خلالها على التدريب النظري في قاعات المحاضرات الدراسية بالجامعة والتدريب العملي على متن طائرات التدريب الحديثة.

كيفية التسجيل في أكاديمية أوكسفورد للطيران

التسجيل في جامعة اكسفورد للطيران
التسجيل في جامعة اكسفورد للطيران

قامت جامعة اكسفورد للطيران بتوفير طريقة إلكترونية سهلة وبسيطة من أجل التسجيل للقبول في الجامعة وتتمثل خطوات التقديم فى أكاديمية اكسفورد فيما يلي:

  • في البداية ينبغي الدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بالأكاديمية ويمكنك الوصول إليه عند النقر فوق هذا الرابط.
  • بعد ذلك يجب ملء نموذج الطلب الخاص بالطالب المتقدم.
  • ومن ثم يقوم قسم التقديم بدراسة طلب.
  • وعند الموافقة يتم إرسال رسالة نصية على البريد الإلكتروني الخاص بالطالب والسابق إدخاله من أجل استكمال الطلب والحصول على الموافقة بقبول الطلاب داخل الأكاديمية.

طلاب جامعتي يتابعون أيضًا: رسوم جامعة اليو بي تيUBT للبكالوريوس والماجستير

دراسة الطيران في السعودية مجانا

في سياق الحديث عن جامعة اكسفورد للطيران المجمل أغلب الجامعات السعودية للطيران تتطلب دفع رسوم دراسية لكل فصل دراسي، ولكن على النقيض الآخر هناك بعض المنح الدراسية التي تقدمها هذه الجامعات للطلاب المتميزين من أجل تخفيف الأحمال المالية عليهم وإكمال مسيرتهم التعليمية بصورة آمنة، لذا فإنها تساهم في تغطية تكلفة الدراسة لبعض الطلاب ذوي الكفاءة العالية ومن أمثلة هذه المنهج:

  • جمعية الطيارين في السعودية، تقدمها للطلاب السعوديين الحاصلين على شهادة الثانوية العامة أو ما يناظرها ويرغبون في دراسة الطيران.
  • منحة الهيئة العامة للطيران المدني، حيث تقدم هذه المنح إلي الطلاب السعوديين الذين قد حصلوا على شهادة الثانوية العامة ويرغبون في دراسة الطيران أيضاً.
  • منحة الأكاديمية السعودية للطيران المدني، والتي تقدم للطلاب السعوديين الراغبين في دراسه الطيران ولم يلتحقوا به بسبب الأعباء المالية وغيرها الكثير من المنح الدراسية المجانية الأخرى المتاحة أمام الطلاب لإبراز كفاءتهم ومهاراتهم في المجالات التي يرغبون في الدراسة بها.

منح أكاديمية اكسفورد للطيران 

تعمل جامعة اكسفورد للطيران على تقديم مجموعة من المناهج الدراسية بالمملكة العربية السعودية سواء كان تم تقديمها من جهات حكومية او جهات خاصة ومن أهم هذه المنح ما يلي:

  • منحة أكاديمية اكسفورد للطيران، ويتم تقديمها للطلاب السعوديين الذين قد حصلوا على شهادة الثانوية العامة بمعدل لا يقل عن 60%، كما أنه يجب دفع الرسوم الدراسية كاملةً، فضلاً عن البدل الشهري للطالب.
  • منحه صندوق التنمية البشرية، حيث تقدم هذه المنح بشكل خاص للطلاب السعوديين الذين قد حصلوا على 65% كحد أدنى في شهادة الثانوية العامة، كما أنه يجب أيضاً تغطية الرسوم الدراسية بها، بالإضافة إلى بدل شهري للطلاب.
  • منحة الحكومة السعودية، والتي يتم التقديم فيها لعدد كبير من المنح الدراسية للطلاب السعوديين من أجل الدراسة خارج المملكة ويتضمن ذلك دراسة الطيران ويتم تقديم هذا النوع من المنح عن طريق وزارة التعليم العالي السعودي.
  • منح الشركات الخاصة، والتي تعمل على تقديم منح للموظفين في الشركات أو أبنائهم من أجل الدراسة في الخارج.
  • منح المنظمات غير الحكومية، والتي يتم فيها تقديم منح للطلاب السعوديين بالمملكة ليتمكنوا من دراسة مجال الطيران خارج المملكة.

اقرأ المزيد حول: الكلية الاسترالية لعلوم الطيران نسب القبول والقدرات

بذلك نكون تعرفنا على كافة التفاصيل حول جامعة اكسفورد للطيران وأهم فروعها داخل المملكة، بالإضافة إلى شروط القبول في الأكاديمية ورسوم التسجيل بها، فضلاً عن طريقة التسجيل ودراسة الطيران السعودي المجاني وغيرها من التفاصيل الأخرى.

Esraa Ahmed Mahjoub

content creator أخلق من الحرف فكرة ومن المشروع هوية، أقدم محتوى إبداعي وفقًا لمعايير SEO ، أعتقد أن الإبداع في الكتابة وخلق محتوى جديد فريد من نوعه شيء رائع ولكن إذا كان مصحوب بالخبرة فذلك أهم ما يميز كاتب عن آخر، عملت على العديد من المواقع في شتى المجالات والتخصصات المختلفة، أنا هًنا من أجل العمل والإبداع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى